26 يناير 2020, 8:16 ص

الحج والعمرة تصدر قرارات بشأن المعتمرين

اصدر المدير العام للإدارة العامة للحج والعمرة منتصر عباس محمد على العديد من القرارات ، بعد الوقوف ميدانيا على أحوال المعتمرين بمدينة سواكن وبناءا على توصيات زيارة اللجنة العليا لآلية العمرة بولاية البحر الأحمر.

 

واشتملت القرارات على ترتيبات التفويج للمعتمرين الى ميناء عثمان دقنة بسواكن ، وذلك بالزام وكالات السفر والسياحة المصرح لها بمزاولة خدمات العمرة للعام 1441هجرية القيام بكافة الخدمات المطلوبة التي تقدم للمعتمرين داخل السودان، والزامها بالتفويج المنتظم للمعتمرين الى ميناء عثمان دقنة بسواكن مع تمليكهم كافة المعلومات ومستنداتهم الثبوتية قبل المغادرة الى سواكن والتأكد من تأشيرتي الدخول والخروج مع الالتزام بعدم تفويج أي معتمر الى سواكن بدون تذاكر إلكترونية وحجوزات ، مؤكدة ذهابا وايابا بالاضافة للتأكد التام من حصولهم على تأشيرات الدخول والخروج.

 

كما نص القرار على تعيين الوكالات مناديب لاستقبال المعتمرين بالميناء لتكملة اجراءاتهم وتسهيل مغادرتهم وتقديم كل الخدمات المطلوبة ، والزام الوكالات الرئيسيه بضرورة توجيه منسوبيها بحسن التعامل مع المعتمرين.

 

وشمل القرار كذلك إلغاء كرت الصعود للباخرة نهائيا سدا لابواب السمسرة والفساد والتي تظهر خلال عمليات تفويج المعتمرين في موسم العمرة ، وسداد رسوم المغادرة والخدمات الامنية بميناء عثمان دقنة بسواكن البالغ قدرها ستة وخمسون جنيها بواسطة الشركات البحرية وتوريدها بشيك مرفق معه قائمة الركاب وذلك على غرار رسوم هيئة المواني البحرية سعيا نحو راحة المعتمرين بالتشاور مع الجهات المعنية بولاية البحر الاحمر.

 

وألغى القرار استمارة تأكيد الحجز الصادرة من الشركات البحرية داخل الميناء والاكتفاء بالتذكرة الالكترونيه والتأكد بواسطة جواز السفر فقط ، مناشدة الجهات المعنية وضع القرارات موضع التنفيذ.