13 فبراير 2020, 8:25 ص

حمدوك يقدم تنويرا لمجلس الوزراء حول زيارته لجيبوتي

إستمع مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري الأربعاء برئاسة د.عبدالله حمدوك رئيس المجلس إلى تنوير حول زيارته إلى جمهورية جيبوتي مؤخرا.

 

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح في تصريحات صحفية ، ان رئيس الوزراء أطلع الجانب الجيبوتي على الأوضاع السياسية والتحديات التي تجابه الحكومة الإنتقالية، وبحث الطرفان أوجه التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد ووقف على تجربة جيبوتي في تطوير الموانئ.

 

وقال فيصل أن رئيس الوزراء اطلع المجلس على جهود منظمة الإيقاد في معالجة قضايا الإقليم وذلك بوصفه رئيس منظمة الإيقاد ، مبينا انه خلال الزيارة وضع حجر الأساس للمقر الجديد للإيقاد والتقي مع السكرتارية العامة والتنفيذية للمنظمة وناقش معهم  قضايا الإيقاد والتحديات الماثلة.

 

إلى ذلك قدم رئيس مجلس الوزراء تنويراً حول مشاركته في الدورة (33) لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي بأديس ابابا ، معربا عن شكره للإتحاد الأفريقي على دعم السودان ومتابعته للتقدم الذي أحرزته الحكومة الانتقالية في تنفيذ مهامها والتحديات التي تواجهها.

 

واضاف كذلك انه ناقش على هامش اعمال القمة قضية السلام بجنوب السودان حيث تقرر تشكيل لجنة برئاسة الرئيس اليوغندى ، وعضوية رئيس مجلس الوزراء السودانى للقاء الرئيس سلفاكير والأطراف بدولة جنوب السودان وصولاً إلى اتفاق يعمل على  تشكيل حكومة جنوب السودان في أقرب وقت.

على صعيد آخر أجاز مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري الأربعاء برئاسة د.عبدالله حمدوك رئيس المجلس ، مشروعات قوانين السلطة القضائية لسنة 1986 (تعديل) لسنة 2020م،  ومشروع قانون مجلس القضاء العالي لسنة 2020م )قدمهما السيد/ وزير العدل مولانا نصرالدين عبدالبارى.

 

كما أجاز المجلس التصديق على اتفاقيتين هما انضمام السودان لاتفاقية العمل الدولية رقم (144) بشأن المشاورات الثلاثية لسنة 2020م وإنضمام السودان إلى بروتوكول العمل القسري لسنة 2020) ، قدمتهما وزير العمل والتنمة الاجتماعية الأستاذة لينا الشيخ.

 

 

وأجاز الإجتماع كذلك مشروع قانون إلغاء قوانين الدعوة والأوقاف بالولايات والذي قدمه وزير العدل ، كما وافق مجلس الوزراء على مقترح وزيرة الشباب والرياضة بايقاف التعديات على الميادين والملاعب والساحات العامة بكل البلاد.