6 ديسمبر 2018, 8:41 م

الحكومة والحركات توقعان على إتفاق ماقبل المفاوضات ببرلين

وقعت الحكومة السودانية وحركتا تحرير السودان بقيادة منى اركو مناوى، والعدل والمساواة، الخميس، على إتفاقية ما قبل مفاوضات الدوحة بمبانى وزارة الخارجية الألمانية بالعاصمة برلين.

وجاء في بيان صحفي أصدره د. أمين حسن عمر ممثل رئاسة  الجمهورية للإتصال الدبلوماسي والتفاوض لسلام دارفور، أن الإتفاقية تنص على إستئناف مفاوضات الدوحة بين الحكومة السودانية والحركتين الموقعتين على الإتفاق، على أن تكون اتفاقية الدوحة لسلام دارفور هى الأساس للمفاوضات مع الإلتزام بمناقشة كل الموضوعات التى ترى الحركتان ثمة حاجة لبحثها لتحقيق السلام الشامل والمستدام بدارفور، بالإضافة للإلتزام بتشكيل الآليات المناسبة لتنفيذ مخرجات المفاوضات بين الحركتين وحكومة السودان.

وقال البيان لقد جاء توقيع الإتفاقية تتويجاً لعدة جولات من المفاوضات والمشاورات غير الرسمية التى جرت بالعاصمة الالمانية، برلين، بوساطة مشتركة بين المبعوث الخاص المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي، وممثلى الحكومة الألمانية، ومتابعة ومعاونة المبعوثين الدوليين للسلام في السودان.

وشهد مراسم التوقيع، المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي جيرمايا مامابولو، والمبعوث القطرى الخاص د. مطلق القحطانى، وبمشاركة المبعوثين الدوليين من الحكومات الأمريكية، البريطانية، الفرنسية والنرويجية، بالإضافة لمؤسسة باركوف الألمانية.

وجدد دكتور أمين حسن عمر استعداد الحكومة لاستئناف مفاوضات الدوحة بذات الروح الايجابية والبناءة من أجل إستكمال السلام النهائى و المستدام في دارفور.