5 فبراير 2019, 9:06 ص

اكد تنهي زيارة تفقدية لمناطق الاثار بمروى

انهت وزيرة الدولة بالثقافة والسياحة والاثار الاستاذة سمية أكد زيارة تفقدية للمناطق الاثرية بمنطقة مروى بالولاية الشمالية طافت خلالها عددا من المواقع الاثرية بالمنطقة شملت موقع الكرو، التاريخي المسجل في قائمة التراث العالمي، ومتحف مروى و متحف جبل البركل واهرامات نوري . كما التقت بعدد من البعثات العاملة في ترميم الاثار والتنقيب في هذه المواقع وموقع دويم ود حاج.

كما استمعت الى افادات من البعثات الامريكية والروسية والتشيكية والايطالية العاملة في هذه المواقع بالاضافة لبعثة جامعة دنقلا.

واشادت الوزيرة بدور تلك البعثات ، وتعرفت على طرق العمل في حماية و ترميم الاثار و في إظهار الصور الملونة داخل غرف مدافن الملوك و على حوائط وأسقف المعابد، مشيدة بصبرهم على اداء عملهم، داعية لمزيد من مشاركة البعثات الوطنية.

كما اشادت بشرطة السياحة المتواجدة بالمناطق الاثرية، واستمعت إلى ما يعترض عملهم من عقبات، واعدت بتذليلها كافة.

إلي ذلك، التقت الوزيرة بمدير السياحة بالولاية الشمالية الدكتور الصادق عوض الذي قدم تنويرا حول السياحة بالولاية .كما بحث اللقاء متطلبات المرحلة القادمة واحتياجات الولاية لتطوير هذا القطاع المهم .

كما التقت بعدد من المستثمرين في المجال السياحي مشيدة بمبادرة المهندس الحاج عطا المنان لتطوير الخدمات وتسوير موقع الكرو .

كما التقت بالمستثمر صهيب ميرغني، وبحث اللقاء سبل تطوير المشروع السياحي الذي يمتلكه وووعدت بتذليل كافة العقبات.

وخلال برنامج الزيارة وقفت الوزيرة على معسكر دوحة البركل المخصص كمقر للبعثات الاثرية العاملة، واستمعت من مدير المشروع اللواء شرطة ،معاش،فيصل احمد محجوب، على حجم العمل واقسام المشروع الذي أنشأته منظمة تنمية اثار النوبة في اطار المشروع القطري السوداني للاثار