7 فبراير 2019, 8:24 ص

الصحة الاتحادية تؤكد التزامها بتنفيذ موازنة البرامج

أكدت وزارة الصحة التزامها بتنفيذ موازنة البرامج التي وضعتها الدولة هذا العام بديلا لموازنة المشروعات.

 

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الفريق سعاد الكارب إن وزارتها من أوائل الوزارات التي أنجزت موازنة البرامج بطريقة مميزة ما دفع وزارة المالية بالإشادة بها واعتبرتها نموذجاً يحتذى به.

 

وأوضحت الكارب خلال مخاطبتها الأربعاء ختام اجتماع التخطيط السنوي بالوزارة أن القطاع الصحي تبنى مفهوم الخطة الواحدة لتحقيق هدف (خطة واحدة، موزانة واحدة وتقرير واحد)، مشيرة إلى أنه من دون تخطيط سليم وتنفيذ سليم لا يمكن للصحة ولا للمؤشرات الصحية أن تتحسن في البلاد، ولا يمكن أن تسير في ركاب الدول المتقدمة دون تخطيط سليم.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الاجتماع انعقد بمشاركة الشركاء الدوليين من مانحين ومنظمات أمم متحدة، وشركاء محليين من وزارات وهيئات هدف إلى الخروج بخطة واحدة للقطاع الصحي بكامله للعام 2019م متفق عليها، وتم إعدادها بمشاورات واسعة بين جميع القطاعات حتى لا تتشتت الجهود وتضيع الموارد.

 

وأبانت الكارب أن الخطة الواحدة التي وضعتها الوزارة يجب أن تبقيها في الوزارات الولايئة والقطاعات ذات الصلة بالعمل الصحي وجميع الشركاء وأصحاب المصلحة بما يمكن جميع الشركاء من محاسبة بعضهم البعض على الأداء والإنجاز، متعهدة بتنفيذ توصيات الاجتماع.

 

وأوصى الاجتماع بموءامة موازنة البرامج مع كل الولايات ووضع آليات وطرق تنفيذ ومتابعة، بجانب التأكد من التمويل الموضوع في الخطة حيث تمت إجازته، والتأكد من المشروعات المجازة اتحاديا، إضافة إلى تطبيق نظام الإشراف الموحد لرفع قدرات الولايات وإتاحة نظام المشرفين والتدريب المستمر.