9 مارس 2019, 11:10 ص

السودان يوقع علي اتفاقيتين بشأن تغير المناخ

وقع  سفير السودان لدى ايطاليا والمندوب الدائم لدى وكالات الأمم المتحدة في روما السفير عبد الوهاب حجازي، الجمعة، على اتفاقيتين تتعلقان بتغير المناخ بتمويل ايطالي وتنفيذ  منظمة الأغذية والزراعة بإجمالي تكلفة 1,115,147  يورو و 692,969  دولار.

ويوظف المشروع الأول الطاقة الشمسية لتوفير المياه الجوفية وحفر الآبار في شمال كردفان وضخ المياه لولاية نهر النيل لزيادة المناطق المزروعة وإنشاء أنظمة الزراعة البستانية المدارة على مستوى المجتمع المحلي.

ويُعنى المشروع الثاني بتقوية شبكة الأرصاد الجوي الهيدرولوجية وخدمات الأرصاد الجوي التابعة لهيئة الأرصاد الجوي السودانية وتدريب الكادر السوداني بالهيئة.

وشارك في مراسم التوقيع من الجانب الايطالي مدير عام إدارة البيئة بوزارة البيئة والأرض والبحر والمندوب الدائم لايطاليا لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، ومن منظمة الأغذية والزراعة مساعد المدير العام لبرنامج التعاون والدعم الفني إلى جانب كبار الموظفين من وزارة البيئة ومنظمة الأغذية والزراعة.

وثمن السفير عبد الوهاب حجازي التقدم المضطرد للعلاقات الثنائية بين السودان وايطاليا إلى جانب التعاون بين السودان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من خلال المشروعات المتعددة التي يتم تنفيذها تحت عناية ورعاية المنظمة بالسودان، شاكراً الجانب الايطالي لإيلاء الاهتمام بقضايا تغير المناخ ومجابهتها وأكد الحاجة إلى تضافر الجهود وتعزيز التعاون الثنائي والفني.