14 مارس 2019, 1:30 م

ترقية العلاقات السودانية التركيةفي مجال الارشيف

أكد د.عرفان نذير أوغلو سفير تركيا بالخرطوم على متانة العلاقات بين السودان وتركيا فى كافة المجالات وخاصة التعاون في مجال الارشيف بين دار الوثائق القومية والادارة العامة لدور الوثائق التركية.

جاء ذلك خلال زيارة السفير التركي لدار الوثائق القومية صباح امس الاربعاء ولقائه بالاستاذ محمد أزرق سعيد، الأمين العام المكلف لدار الوثائق القومية الذي أطلعه على تطور الأداء لدار الوثائق القومية والمشروعات التي يجري تنفيذها حاليا، إضافة إلى تطور التعاون بين الدار والادارة العامة لدور الوثائق التركية خاصة في مجالات التدريب وتبادل الخبرات والأنشطة العلمية والثقافية المشتركة في إطار برتوكول التعاون الموقع بين الجانبين في 27 سبتمبر 2012 .

وبحث الجانبان آفاق التعاون المستقبلي بين الدار والمؤسسات التركية ذات الصلة وما يمكن أن تقوم به السفارة في دعم هذا التعاون.

واتفق أمين عام دار الوثائق القومية والسفير التركي على توسيع فرص التدريب والمنح في مجال الدراسات العليا للعاملين بالدار وعقد المؤتمر الثاني للعلاقات السودانية التركية بتركيا في موعد يتفق عليه الجانبان عبر القنوات الدبلوماسية، إضافة إلى التعاون في مجال الدراسات الخاصة بالوجود التركي في السودان وأثره على المستوى الثقافي والاجتماعي.

هذا وقد وعد سعادة السفير التركي بالتنسيق مع المؤسسات التركية ذات الصلة لترقية التعاون بين السودان وبلاده في مجال الارشيف، مؤكدا اهتمامه الشخصي بدفع التعاون في هذا المجال، مشيدا بالأداء المهني للعاملين بدار الوثائق القومية وبثراء الكنوز الوثائقية والمعرفية التي تحتفظ بها دار الوثائق القومية.

من جهتها قدمت دار الوثائق القومية مجموعة مختارة من الكتب والمؤلفات السودانية هدية لسعادة السفير.