14 مايو 2019, 9:05 ص

مساع علمية لعلاج الاورام الدماغية بسُم العقارب

تمكن باحثون من مركز “سيدارز سايناي” الطبي في لوس أنجلوس بالتعاون مع شركة “بلايز بيوساينس”، من تطوير مركبّ موجود في سمّ العقارب، يسهّل رؤية وتصوير الأورام الدماغية، في المراحل المبكرة.

وبحسب مجلة “newsweek” الأمريكية، فإنّ “المركب BLZ-100 يساعد على إضاءة الورم، الأمر الذي يمكن جراحي الأعصاب من الحصول على صورة أفضل لموقع ومدى نمو الأورام الخبيثة والتي غالبا ما يصعب إزالتها بسبب تداخلها مع الأورام الحميدة”.

وأعطى العلماء المرضى المركب BLZ-100 ممن لديهم أوراما دماغية إلى جانب “الفلورسنت” المشع، الذي يتوهج عند تحفيزه بالليزر، الأمر الذي ساعدهم في رؤية الأورام الخبيثة بشكل دقيق، خصوصاً في حالات “الورم الدبقي”، الذي يصيب الدماغ والحبل الشوكي.

إلا أن “الورم الدبقي” لا يستجيب للعلاج الكيماوي، علماً أنه يمثل ما يقارب ثلث حالات الأورام الدماغية. ولذلك، يكون التدخل الجراحي الحل الفعال لإزالته، وهو ما تساعد فيه التقنية الحديثة.

ويرى العلماء في هذا المركب حلاً واعداً للمساعدة في تصوير أنواع أخرى من الخلايا السرطانية، مع التأكيد على ضرورة إخضاعها لمزيد من الأبحاث لتقييمها بشكل أفضل قبل الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.