28 مايو 2019, 8:45 ص

خمسة أسباب تؤدي للإصابة بالفشل الكلوي

هناك عوامل خطر للإصابة بأمراض الكلى، والتي يمكن التحكم فيها وتغييرها وتشمل بحسب ما ذكره موقع”LifeOptions” السكري ويعتبر داء السكري من النوع 2 هو السبب الأول للفشل الكلى، حيث يعاني حوالي 44% من مرضى غسيل الكلى الجدد من مرض السكري، لذلك يجب منع الإصابة بأمراض الكلى للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، يمكن أن يساعد ضغط الدم الجيد والتحكم في نسبة السكر في الدم في الوقاية منه، فللتحكم الدقيق أثر كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى، يمكن أن يساعد أيضًا في حماية الأوعية الدموية والأطراف والعينين.

ثانيها ارتفاع ضغط الدم يضع ضغطًا إضافيًا على جميع الأوعية الدموية، بما في ذلك مرشحات الكلى الصغيرة والهشة (النيفرون)، ارتفاع ضغط الدم هو السبب الثاني لفشل الكلى وضغط الدم الطبيعي أقل من 130/85، وهذا هو الهدف لعامة الناس، إذا كنت تعاني من مرض السكر أو البروتين في البول، فإن الهدف هو 125/75، يمكن التحكم في الوزن وممارسة الرياضة وتناول الأدوية، للتحكم في ضغط الدم.

إن الحفاظ على ضغط الدم في النطاق المستهدف يمكن أن يساعد في منع أو إبطاء معدل الإصابة بأمراض الكلى وتناول أقراص ضغط الدم، كما هو موصوف حتى يتم ضبط الضغط، ليس صحيحًا أنه يمكنك “الشعور” بارتفاع ضغط الدم، فضغط الدم ليست له أعراض على الإطلاق.

وثالثها تعاطي المخدرات الذي يمكن أن يضر الكلى، استخدام المخدرات يمكن أن يضر الكلى، وقد يؤدي إلى الفشل الكلوي، والحاجة إلى غسيل الكلى، إذا كنت تستخدم هذه العقاقير، فأعلم أنها قد تضر بصحتك، وتطلب المساعدة للتوقف، كن صريحًا مع طبيبك بشأن تاريخك الطبي، لا يمكنه مساعدتك دون معرفة القصة الكاملة.

رابعا الالتهابات فبعض الأمراض، مثل التهاب كبيبات الكلى (مرشحات الكلى الملتهبة)، يمكن أن تلحق الضرر بالكلى، في بعض الأحيان يكون الضرر كافيًا للتسبب في الفشل الكلوي، قد يكون البعض نتيجة التهاب الحلق.

لذلك يجب معرفة تاريخ عائلتك، وأن تكون لديك معلومات كافية عن التهاب الحلق، أو التهاب الكلى أو انسداد مجرى البول، لذلك يجب علاج أي عدوى بكتيرية لتقليل هذا الخطر.