30 مايو 2019, 7:55 ص

انطلاق عملية تفويج المركبات السفرية للولايات الخميس

أعلنت الإدارة العامة للمرور عن بدء تفويج المركبات السفرية من الخرطوم للولايات بمناسبة عيد الفطر المبارك اعتباراً من الخميس ، على أن يبدأ التفويج العكسي ثالث أيام عيد الفطر.

 

وقال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء طارق عطا في مؤتمر صحفي الأربعاء إن المرور على أهبة الاستعداد تنفيذا للخطة الموضوعة لتفويج المركبات من وإلى الولايات، مبينا أن فكرة التفويج نبعت منذ العام ٢٠٠٢ من أجل تقليل الحوادث المرورية في ظل التزايد المستمر للمركبات الأمر الذي لا يتتاسب مع المواعين المرورية.

 

وأوضح طارق عطا أن التفويج يعمل على تنظيم وضبط حركة البصات في قوافل مرورية نتحكم في سرعتها وأزمنتها حفاظا على سلامة المواطنين، مشيرا إلى أن الإدارة بصدد فتح التقديم للالتحاق بإدارة المرور لزيادة الكوادر والقوة العاملة من أجل الانتشار في كل الطرقات والتقاطعات، مشيدا بالإعلام باعتباره شريك أصيل في نشر التوعوية المرورية.

 

من جانبه استعرض مدير دائرة المرور السريع اللواء النذير خضر عبد الرحيم الخطة الموضوعة للتفويج التي وصفها بأنها مرضية لتحقيق الأهداف وتعمل على تحقيق السلامة المرورية وتقليل الحوادث، مشيرا إلى الانتشار الواسع لرجال المرور والمركبات حيث تم حشد ١٨٤ ضابطا و١٩٨٣ فردا، بجانب ٢٨٤ دورية و٢٩ إسعافا إضافة إلى الدفاع المدني مع توفير كل معينات واحتياجات القوة.

 

وأكد النذير خضر حرصهم وجاهزيتهم لإنجاح الخطة ، مبينا أن الدائرة الفنية تعمل على تحديث العمل عبر مشاريع التتبع الآلي والرادارات للتحكم والسيطرة على المركبات السفرية، مشيرا إلى تركيزهم على التوعية المرورية  وتطبيق القانون والانضباط، ، مشيرا إلى أن حملة إعلامية توعوية ستصاحب التفويج.

 

وأبان مدير دائرة المرور السريع أن مشروع التتبع الآلي والرادارات تعد إضافة إيجابية، حيث حققت السلامة المرورية وعملت على السيطرة والتحكم في البصات السفرية وضبط السرعة موضحا انه تم تركبب ١٠٠٠ جهاز تتبع آلي في البصات كمرحلة أولى، وأن المرحلة الثانية تسهدف ١٠٠٠ آخر سيتم استلامها بعد العيد، بجانب ٣٥ رادارا جديدا، داعيا إلى الالتزام بالقانون والتفويج.

 

الى ذلك استعرض مدير مرور ولاية الخرطوم اللواء عبد الكريم يوسف خطة الولاية لتأمين العشر الأواخر من رمضان وعطلة العيد، مبينا أن هناك خطة شاملة أعدت مبكرا لتأمين العاصمة مع الانتشار الواسع لضباط وأفراد الشرطة وعدد كبير من الآليات مع توفير الخدمات التقنية.