3 نوفمبر 2019, 11:17 ص

العربية لانتاج المحاصيل تخطط لإنتاج أعلاف جديدة

تخطط الشركة العربية لانتاج المحاصيل عطبرة لإدخال صنف جديد من الأعلاف ابتداءا من الموسم الزراعي القادم يطلق عليه اسم”لاريدو”له مزايا يتفوق بها على الرودس لاحتوائه على نسبة أعلى من الطاقة وكمية من البروتين.
وتغطي الشركة احتياجات شركة الروابي في الإمارات العربية المتحدة من العلف بالاضافة إلى تلبية الطلب المحلي في ولاية نهر النيل .
وأوضح أمجد العطوي مدير الشركة في تصريح لـ(سونا) أن لاريدَو منتج علف نجيلي يشبه الرودس ويختلف عنه بأنه ناعم وأطول ويستهلك كمية اقل من المياه ومقاوم للعطش و يستهلك كمية قليلة من التقاوى َمكافح للآفات بالإضافة إلى أنه يعمر في الأرض لفترة أطول يقارب العشر سنوات.
وأشار إلى خطة التوسع في المحاصيل البستانية تستهدف الموالح المختلفة واصناف جديدة من أشجار النخيل البرحي والمجهول والسكري أضاف: الشركة قامت بتجارب عديدة في زراعة محاصيل (الفول السوداني، السمسم، زهرة الشمس والبطاطس) وهي اثبتت نجاحها وحققت جدوى اقتصادية، مؤكدا بأن الشركة تسعى لتحقيق الأمن الغذائي للانسان والحيوان بتنوع المحاصيل الزراعية داخل مساحات الشركة.

وعزا التركيز على زراعة الاعلاف لأن المحاصيل الأخرى لا تحتمل التعقيدات الزراعية، المتمثلة في قطوعات الكهرباء وعدم توفرالتقاوى والأسمدة وارتفاع أسعارها مستدلا بأن طن اليوريا ارتفع من ١٥ ألف جنيها في العام الماضي إلى ٣٣ ألف جنيها للطن حاليا، مشددا على أن ارتفاع مدخلات الإنتاج وتكلفته، لاتتناسب مع الأرباح.

وأكد أمجد أن الشركة لا تستخدم أي مبيدات في زراعة الاعلاف وفي حالة اضطرارهم لاستخدامها يتم مراعاة فترة التحريم للمبيد حتى لايبقى أثر له بالمحصول عند وصوله مرحلة الحصاد.
فيما يرى المدير التنفيذي للمشروع خالد عباس بأن هناك تحسن طرأ على الرقعة الزراعية بالمشروع مقارنة بالموسم الماضي بزيادة بلغت ٨٠٪ في الموسم.

وأعرب عن أمله بأن تنعكس التغيرات السياسية بالبلاد ايجابا على استقرار سعر الصرف وتوفر مدخلات الزراعة، بما يساعد على تنفيذ خطط الشركة بالتوسع في زراعة المحاصيل الأخرى، مبينا أن استخدام علف الرودس بدأ يتراجع .
وشدد مدير التشغيل والري بالمشروع الباقر صلاح على أن كل العمليات التحضيرية والفلاحية للزراعة بالمشروع تستخدم الماكينات الحديثة.

وقال إن عمليات الحصاد تتم بأحدث الآليات والمعدات وذلك في مجال التجهيز للصادر والاستهلاك المحلي.

ويشار إلى أن الشركة العربية لانتاج المحاصيل المحدودة تعد احدى شركات الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي وتهدف لانتاج وتسويق البرسيم والرودس والذرة الصفراء والقمح للسوق المحلي بالاضافة إلى انتاج الاعلاف الخضراء الجافة بغرض الصادر ويتم تصديره لشركة الروابي للألبان وللأسواق الإماراتية والسعودية.