13 نوفمبر 2019, 9:07 ص

كوريا الجنوبية تؤكد دعمها للسودان

التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بمكتبه بالقصر الجمهوري، الثلاثاء، سفير كوريا الجنوبية  لدى السودان السفير لي كي سيوغ بمناسبة انتهاء فترة عمله، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين السودان وكوريا الجنوبية وسبل تطويرها.

وأوضح السفير في تصريح صحفي، أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورا متسارعا خاصة في مجال التعاون المشترك في البرامج التنموية ومجالات التدريب.

وقال السفير الكوري إن تطور العلاقة بين البلدين أكدته الزيارات المتبادلة للمسؤولين في البلدين، وأضاف أن العلاقات بين البلدين أخذت بعداً ثقافياً عكسته الزيارات المتبادلة للفرق الموسيقية والتراثية من البلدين.

وأضاف أن بلاده قدمت مساهمات في عدد من المشاريع  التنموية في السودان في مختلف المجالات، مشيرا في ذلك إلى إنشاء بلاده مركزا للتدريب المهني في ولاية الجزيرة، فضلا عن الدعم الصحي لمحاربة الأمراض  المستوطنة مثل البلهارسيا.

وأوضح أن بلاده تقدم دعماً سنويا للأغراض الإنسانية للسودان بمبلغ مليون دولار عبر منظمات الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن بلاده قدمت هذا العام مبلغ ثلاثة ملايين دولار لمساعدة ضحايا السيول والفيضانات في السودان.

وعبر عن شكره وامتنانه لحكومة وشعب السودان لدعمهم وتعاونهم معه خلال فترة عمله في السودان.

 

وفي السياق رحبت وزيرة الخارجية لدى لقائها سفير كوريا الجنوبية لدى السودان لي كي سيوق، بتعيين الملحق التجاري للوكالة الكورية للتجارة والاستثمار مما يمهّد لعودة الشركات الكورية إلى السودان.

كما أبدت تطلّعها لتنفيذ بنود الاتفاقية الإطارية للدعم التنموي الكوري والتي تم توقيعها الشهر الماضي في الخرطوم. كما أشادت بمراكز التدريب المهني التي ساهمت الحكومة الكورية في إنشائها في ولايتي الخرطوم والجزيرة.

وأشار السفير الكوري لترحيب الحكومة الكورية بتوقيع الوثيقة الدستورية، وأكد على العمل لدعم السودان لمواجهة تحديات الفترة الانتقالية، وإلى تطلّع الجانب الكوري لتفعيل اللجان المشتركة بين البلدين.