14 نوفمبر 2019, 8:19 ص

رئيس القضاء تؤكد على استقلالية السلطة القضائية

أكدت رئيس القضاء مولانا نعمات عبد الله محمد خير ، لدى استقبالها بمكتبها الاربعاء السيد عرفان صديق السفير البريطاني بالخرطوم ، على استقلالية السلطة القضائية وتأهيلها لأداء دورها بحيدة ونزاهة.

 

وبحث اللقاء سبل دعم السلطة القضائية في جانب التدريب والتأهيل ، حيث رحبت مولانا نعمات بالسفير.

 

وأوضحت مولانا  نعمات ردا على تساؤل السفير حول أوضاع القضاة المفصولين انه تم تشكيل لجنة لمعالجة أوضاع القضاة المفصولين، وأضافت في تساؤل السفير حول محاكمة الرئيس المخلوع البشير وإمكانية احالته للمحكمة الجنائية الدولية إن الأمر تختص به سلطات أخرى ، مشيرة الى ان السلطة القضائية لا دخل لها بالأمر وأنها جاهزة في الفصل في الدعاوى التى تحال إليها وفق البينات ، مؤكدة ان القضاء السوداني قادر على الفصل في كل الدعاوى و بها كوادر مؤهلة ، وان درجات التقاضي تكفل لكل متقاضي حقه

 

وفي استفسار حول لجان التحقيق أضافت مولانا نعمات ان لا علاقة للسلطة القضائية بتلك اللجان ولم تشارك في عضوية لجانها حتى لايطعن في نزاهة القضاء ، مبينة ان مايلي القضائية في ذلك إعمال سلطاتها وفق ما تقتضي أحكام المادتين٦٠/ ٧٠ من قانون الإجراءات الجنائية لسنة ١٩٩١م ونأمل ان يسود حكم القانون في السودان .

 

في سياق متصل أشارت رئيس القضاء إلى أنه تم إعداد مسودة لقانون مجلس القضاء العالي وسيتم تقديمه لجهات الاختصاص توطئة لاجازتة، مشيرة  الى ان عملية تدريب وتأهيل القضاة ستستمر مع التركيز على القضاة في مدخل الخدمة .

 

من جانبه عبر السفير عن شكره لرئيس القضاء لحفاوة الإستقبال ، مبينا إستعداد بريطانيا لدعم السلطة القضائية في كل المجالات ، معربا عن استعداد بريطانيا لتفعيل برنامج تبادل الخبرات وبناء القدرات.

 

وقدم السفير دعوة لسعادة رئيس القضاء لحضور فعاليات مؤتمر وضع المرأة في العدالة الجنائية المنعقد في لندن في الفترة من ١٨-١٩فبراير ٢٠٢٠م ، بوصفها أول امرأة تتقلد منصب رئيس القضاء في الوطن العربي والخامسة افريقيا.