27 نوفمبر 2019, 11:24 ص

البدوي يدعو الهيئة العربية لتوسيع استثماراتها بالسودان

تعهد د. إبراهيم أحمد البدوي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بحل ومعالجة كل المعوقات التي تواجه الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بالسودان حتى تضطلع بدورها المنشود، داعياً الهيئة العربية إلى توسيع استثماراتها بالسودان في المجالات الزراعية المختلفة وتطوير وتحديث القطاع المطري وغير المطري.

واستمع وزير المالية لدى لقائه بمحمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إلى الأفكار والخطط والبرامج المستقبلية للهيئة، معرباً عن أمله في المستقبل القريب في التطور الكبير والنشاط الملحوظ للهيئة لدعم أهداف التنمية الاقتصادية والزراعية في السودان.

وقال د. البدوي إن الهيئة تم إنشاؤها في سبعينيات القرن الماضي في إطار مشروع السودان سلة غذاء العالم العربي، وتطورت الهيئة وشملت السودان ودولا عربية أخرى، مبيناً أن السودان يعتبر من أكبر خمس دول أسهمت في الهيئة.

من جانبه أشار معالي محمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إلى تعاون الهيئة مع السودان وتعزيز نشاطاتها، وقال إن الهيئة لها نشاط كبير واسع في السودان بلغ نسبة 66% من إجمالي استثمارات الهيئة بالسودان في قطاعات مختلفة، مشيراً إلى توجيهات وزير المالية ورغبة الوزارة في مشاريع عديدة مختلفة.

وأبان المزروعي أن الهيئة لها عدد من المشاريع في المجالات المختلفة من السكر والحبوب واللحوم والألبان والأسماك والأدوية والتصنيع الزراعي، وتركز على الزراعة المطرية باعتبارها قطاعا واعدا، مشيراً إلى أن الهيئة لها إسهامات كبيرة في مشروع الزراعة بأقدي بالدمازين، مبيناً الخطط والبرامج الجديدة للهيئة، موضحاً دورها ونشاطها وما تم مؤخراً من مشاريع جديدة تشمل مشروع اللحوم بالباقير الذي يكلف 120 مليون دولار يقسم إلى ثلاث مراحل، بجانب الشراكات الجديدة لإنشاء صندوق لمشروع الزراعة بأقدي يخصص له مبلغ 40 مليون دولار بشراكة مع الاستراليين، ويأملون أن يرى نشاط الصندوق النور قريباً، إضافة إلى الشراكة مع شركة الراجحي الدولية التي لها رغبة كبيرة في توسيع أنشطتها الزراعية في السودان.

وأشار المزروعي إلى الشركات التي تواجه بعض الصعوبات لإعادة هيكلتها حتى توضع في مسارها الصحيح حتى يكون لها دور بارز في المنتجات الزراعية بالسودان، وقال إن السودان يحظى بموارد زراعية هائلة وهذه ميزة تنافسية قوية للسودان، مبيناً أن الزراعة بترول السودان الذي لا ينضب، مؤكداً مواصلة جهودها في المشروعات بالسودان.
سونا