28 نوفمبر 2019, 11:18 ص

الفكي يؤكد على اهمية إنشاء أسواق للمنتجين

أكد مدير قطاع الاقتصاد بوزارة المالية وحماية المستهلك بولاية الخرطوم، د.عادل عبدالعزيز الفكي، الخبير الاقتصادي، إمكانية تفعيل الجمعيات التعاونية من خلال توفير الذرة المدعوم من المخزون الاستراتيجي لشركات إنتاج الدواجن والبيض، وإلزامها بتوفير نسبة من إنتاجها للجمعيات التعاونية بمواقع العمل والسكن.
وأشار في ندوة تفعيل دور التعاونيات في تخفيف أعباء المعيشة، التي نظمها مركز الحوار للدراسات الاستراتيجية دائرة الدراسات والبحوث الاقتصادية بمقره بالخرطوم الأربعاء، إلى أهمية تمكين شركة الخرطوم للأمن الغذائي لتوفير ضمانات للحصول على مرابحات من البنوك لدعم الجمعيات التعاونية الاستهلاكية،
إضافة إلى إحداث حاضنة تخدم الجمعيات التعاونية الإنتاجية، وتدرب الشباب على متطلبات سوق العمل وإدارة التعاونيات والأعمال والشركات الصغيرة.
ودعا الفكي إلى توفير الأموال لتفعيل الحملات المنظمة لضبط الأسواق، ووضع ديباجة السعر على المنتج إضافة إلى تنشيط دور لجان التغيير والمراقبة في المخابز ومحطات الوقود.
وأكد أهمية إنشاء أسواق للمنتجين بإقامة مولات حديثة يستغل جزء منها لمنتجات الجمعيات التعاونية لخلق علاقة مباشرة بين المنتج والمستهلك، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ “مول” بمحلية أم درمان بحي بانت، ويجري العمل في ستة “مولات” بمحليات الولاية الأخرى، مؤكداً أهمية الدعم المالي من وزارة المالية بالولاية لتنفيذها.

الشروق نت