30 ديسمبر 2019, 9:23 ص

السودان ومصر يبدآن تشغيل الربط الكهربائي في12ينايرالمقبل

أعلنت مصر،يوم الأحد،ستبدأ تشغيل الربط الكهربائي مع السودان،في 12 يناير المقبل، بطاقة تصل إلى 50 ميغاوات ،ضمن مشروع تصل تكلفته إلى 509 ملايين جنيه مصري (31.47 مليون دولار).
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، قوله إن مصر والسودان سيبدآن تشغيل الربط الكهربائي في 12 يناير، بطاقة تصل إلى 50 ميغاوات.
وأوضح شاكر أن تكلفة المشروع بلغت 509 ملايين جنيه،ولمسافة ألف كيلومتر.
وقال خلال الجلسة الأولى بمؤتمر الأهرام الثالث للطاقة إنه تم عقد اجتماعات مع الجانب السوداني خلال الأسبوع الماضي استعدادا لبدء التشغيل.
وتبلغ قدرة المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان 50 ميغاوات،ويصل إجمالي قدرة المشروع إلى 300 ميغاوات في المرحلة الثانية من المشروع.
ويضم خط الربط 300 برج على الأراضي المصرية،ويسمح خط الربط بالربط مع باقي الدول بأفريقيا وتقديم لهم ما يحتاجونه من الكهرباء.
وأوضح شاكر أن قطاع الكهرباء يضع ضمن استراتيجيته مشروعات الربط الكهربائي،حيث ترتبط مصر مع دول المشرق والمغرب والخليج،وكذا الربط الثنائي مع السودان،بالإضافة إلى مشروعات الربط مع العمق الإفريقي.
وأكد الوزير أنه يتم حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميغاوات بجبل عتاقة.