15 يناير 2020, 9:15 ص

التعايشى: لايوجد ما يبطئ التفاوض ويجعل الاتفاق مستحيلاً

قال الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة لمفاوضات جوبا عضو مجلس السيادة محمد الحسن التعايشي، إن التفاوض يمضي بصورة متوازنة ولا توجد أي عقبات أساسية، وليس هناك ما يبطئ أو يجعل الوصول إلى اتفاق سلام مستحيل.

 

وجدد في تصريحات صحفية بمقر التفاوض عقب اجتماع وفد الحكومة ووفد حركات دارفور حول ملف السلطة، عزم الحكومة الانتقالية على الوصول إلى سلام في غضون الفترة المحددة في الخامس عشر من الشهر المقبل.

 

وأضاف أن كل القضايا يمكن الوصول إلى اتفاق حولها في وقت غير بعيد.

 

وأكد أن كل الأطراف تتحلى بالمسئولية وعقدت العزم على مواصلة النقاش في هذه القضايا وهي قضايا تاريخية قدرنا جعلنا نبحث لحل لها، وهي تحتاج وقت.

 

وأوضح التعايشي أن الطرفين ناقشا في ملف السلطة، المبادئ الأساسية العامه والوضع الاداري والعلاقة بين الإقليم والمركز فيما يلي طبيعة السلطات. وأبان انه دار نقاش طويل حول علاقة الإقليم والمركز في الاختصاصات والسلطات والصلاحيات والادارة.

 

وأشار إلى أنهم إتفقوا على مبدأ ضرورة مراجعة الوضعية المختلفة للاقاليم في السودان وسلطات المركز والاقاليم بما يمكن الإنسان من إدارة السلطة فعلياً وليس تابعا كمبدأ عام وهو الاتفاق الاساسي فضلا عن الاتفاق على ضرورة مراجعة العلاقه الإدارية.

 

وأبان أن حسم الملف الأساسي للسلطة يمكن من معالجة مشاكل اختلال المشاركة في مستويات الحكم المختلفة، واختلال طبيعة سلطات الإقاليم بما يمكن من المشاركة في إدارة الدولة بصورة قوية الي جانب طبيعة علاقة الإقليم مع السلطة الانتقالية خلال الفترة الانتقالية، وتوقع الوصول إلى اتفاق حول هذه القضايا.