18 يناير 2020, 9:25 ص

التعايشي: تقدم كبير في التفاوض بمسار دارفور

أكدت الأطراف السودانية المتفاوضة في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان رغبتها في التوصل لاتفاق سلام شامل يعالج جذور الأزمة السودانية من خلال النقاش حول كل القضايا الخلافية.

 

وأوضح عضو مجلس السيادة الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة المفاوض محمد الحسن التعايشي في مؤتمر صحفي مشترك مع قيادات الجبهة الثورية في جوبا، أن التفاوض في كل المسارات قطع أشواطاً متقدمة في معظم القضايا.

 

وأشار التعايشي إلى مواصلة النقاش بمسار دارفور حول ملف الأراضي والحواكير وأن تقدماً كبيراً أحرز في هذا المجال وتبقت نقطة واحدة لحسم الخلاف.

 

وقال إن التحديات التي تمر بها العملية التفاوضية في بعض مراحلها تتغلب عليها أطراف متفاوضة بروح الإرادة والمسئولية تجاه تحقيق السلام، وأوضح أن الحكومة عازمة لعدم العودة إلى مربع الحرب مرة أخرى بعد نجاح الثورة السودانية.

 

من جانبه قال رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس، إن التفاوض في مسار دارفور يسير بشكل جيد وأن جميع مكونات المسار تعمل بتناغم من أجل الوصول إلى سلام حقيقي، وأشاد بالروح التي أبدتها الحكومة في التجاوب مع قضايا التفاوض، وأضاف إدريس أن حركات الكفاح المسلح تمكنت من توقيع اتفاقيات عديدة منذ الجولة الأولى وحتى الجولة الحالية.