أخبار وادي النيل
المكتبة الصوتية

أولا” :- النشـــــأة والأهـــــداف

برزت الفكرة من خلال اجتماعات الوزيرين المختصين في السودان ومصر .. الأستاذ محمد خوجلي صالحين وزير الإعلام السوداني والسيد صفوت محمد الشريف الوزير المصري المقابل وقتها .. وفي ديسمبر من العام 1983م أي بعد شهور قليلة من اجتماعات الخرطوم التي طرحت خلالها فكرة إنشاء إذاعة وادي النيل كخدمة سودانية مصرية مشتركة تستهدف شعب وادي النيل اجتمعت اللجنة العليا للبرامج المعنية بالتخطيط لانطلاقة بث الإذاعة باسمها الجديد وأهدافها الجديدة في الفترة من 16ديسمبر _ 13ديسمبر1983م. … اقرأ المزيد


خاطب نائب رئيس الجمهورية دكتور(عثمان محمد يوسف كبر) بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور فعاليات مؤتمر النازحين بدارفور واوضح نائب رئيس آلية الحوار التشاورى الداخلى فى دارفور(الاستاذ محمد احمد هارون) ان المؤتمر يناقش قضايا الحوار والنازحين بمشاركه قادة معسكرات النازحين والمجتمع المدنى وولاة ولايات دارفور وممثلى البعثات الدبلوماسية والمانحين
من جهته اوضح العمدة( صلاح عبد الله) رئيس لجنة النازحين بآلية الحوار التشاورى الداخلى فى دارفور ان النازحين سيسلمون نائب رئيس الجمهورية رؤاهم بشأن العودة الطوعية وتوطين الراغبين بالسكن فى المدن والمشروعات المطلوبة
هذا اكد نائب رئيس الجمهوريه ان الادارة الاهلية في دارفور هي بيت الحكمة وقائدة للمجتمع جاء ذلك لدي لقائه بمدينه الجنينة بولايه غرب دارفور بالادارة الاهلية برئاسة سعد عبدالرحمن بحر سلطان عموم دار مساليد وقال نائب رئيس الجمهوريه ان السلام الذي عم ارجاء دارفور سيكون محروس من الادارة الاهلية مشيرا الى جهود تثبيت وتعزيز الامن فى دارفور
من جانبه قال سلطان دار مساليت مساعد عبد الرحمن بحر الدين ان لقائهم بنائب رئيس الجمهوريه كان جيدا ومثمرا مؤكدا دعمهم لرؤيه وبرنامج الحكومه للمرحله المقبله.




قال مساعد الرئيس ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني دكتور فيصل حسن إبراهيم إنهم أبلغوا رئيس الآلية الإفريقية ثابو امبيكي بعدد من الملاحظات المتعلقة بالترتيبات اللوجستية والتنظيم والفترة الزمنية // كما رحب مساعد الرئيس بعودة الإمام الصادق المهدي إلى الخرطوم وجدد تمسكهم بالحوار وبمنبر الدوحة فى أديس أبابا مع الأطراف الموقعة على خارطة الطريق وحول موقفهم من الحركة الشعبية، وأشار إلى أنهم يتعاملون مع الوفد الرسمي الذي يرأسه عبد العزيز الحلو مبيناً إن أجندة المشاورات تضم محورى الدستور والبعد الانساني .




قال وزير الدولة بوزاره العدل ( الاستاذ محمود ابكر )ان وزارة العدل تقوم بدورها فى بسط هيبة الدولة وسن التشريعات وتقديم المساعدات القانونية بجانب فض النزاعات وتنظيم مهنة القانون مشيراً الى ان هناك بعض التعديلات العدلية التي قُدمت الي منضدة البرلمان خاصة قانون حماية المستهلك وقانون جرائم المعلوماتية واكد وزير الدولة بوزارة العدل ان اجتماع وزراء العدل العرب الذي انعقد في الخرطوم مؤخرا اصدر قراراً بدعم السودان ورفع اسمه من قائمة الدول الراعية للارهاب .




شارك السودان فى قمة منتدى افريقيا للاعمال والاستثمار بمدينة شرم الشيخ وقال الامين العام للجهاز القومى للاستثمار الاستاذ اوشيك محمد طاهر عقب مشاركته فى المنتدى ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اكد اهمية تحقيق التكامل الاقليمي وتيسير حركة التجارة البينية وزيادة الاستثمارات وتنفيذ مشروعات مشتركة وعابرة بين الدول فى مجالات البنيات التحتية والطاقة واضاف الرئيس المصرى ان الاتحاد الافريقي يعمل عل استكمال التنمية والعمل الجماعى لتهيئة المناخ الاكثر جاذبية للاستثمار بتضافر الجهود واستغلال طاقات الشباب وتوفير فرص العمل والتمكين الاقتصادى للمرأة الافريقية




استقبل الاستاذ خالد حسين محمد عمر والي ولاية النيل الأزرق وفد البنك الدولي برئاسة مستر روبن مدير المدراء بالبنك الدولي بواشنطون يرافقه وفد من وزارة المالية الاتحادية ومنسق مشروع بناء السلام والتنمية الاتحادي وبمشاركة وزراء المالية والقوى العاملة والإنتاج والموارد الاقتصادية والصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية.وتناول اللقاء عددا من المحاور الخاصة بمشروعات البنك الدولي التي تم إنفاذها بالولاية وتهدف الزيارة للوقوف على المشروعات المنفذة وضمان استمرارها. وأشاد الوالي بدعم البنك الدولي وإنفاذه لمختلف المشروعات لتحقيق الاستقرار الاجتماعي للمتأثرين والعمل على بناء القدرات وتنمية الموارد البشرية بالولاية ودعا الوالي إلى ضرورة توفير برنامج الغذاء والكساء للعائدين ودعم المشروعات الاسعافية في المجالات التعليمية والصحية ومشروعات المياه بالولاية
من جانبه أوضح رئيس الوفد أن الزيارة تجيء بغرض الوقوف على المشروعات المنفذة بالولاية من قبل البنك الدولي وضمان استمرارها وإمكانية إنفاذ مشروعات إضافية، مبيناً أن الزيارة شملت المعمل المرجعي بمدينة الدمازين ومعمل الأنسجة الطبية ومجلس السلام والمزرعة النسوية للسلام ونظام الإنذار المبكر بالولاية.




كشفت وزارة الصناعة والتجارة بولاية الخرطوم عن إنشاء عدد من المشاريع خلال العام الجديد أبرزها إنشاء (5) مسالخ بالولاية، بجانب مدينة الجيلي الصناعية، ومدينة الجيلي للجلود والمنتجات الجلدية، ومدينة الأمن الغذائي.وقال دكتور جعفر أحمد عبد الله وزير الصناعة والتجارة بالولاية إن إنشاء مدينة الجيلي للجلود من شأنه أن يُسهم في تصنيع وتوفير المنتجات الجلدية من خلال الإستفادة من ميزة الثروة الحيوانية الهائلة التي تتمتع بها البلاد، مبيناً أن خطة وزارة الصناعة للعام الجديد مبنية علي أساس البرامج والمشروعات، مشيراً إلى قيامهم بحصر المشاريع بحسب الأولوية والأهمية
من جهة أخرى كشف وزير الصناعة والتجارة بولاية الخرطوم عن مشاركة وزارته في مؤتمر معهد أفريقيا للجلود والصناعات الجلدية التابع لمنظمة الكوميسا الذي ناقش حاضر ومستقبل صناعة الجلود في أفريقيا ودول المنظمة بصفة خاصة مشيراً إلي أن المؤتمر شهد مشاركة أفريقية وأسيوية وأوروبية بجانب مشاركة رجال أعمال وجامعات سودانية.




اطمأن رئيس نادي الهــلال الاستاذ اشرف الكاردينال على ﺑﻌﺜﺔ فريق الهلال المتواجدة في تونس ومدى جاهزية اللاعبين وسلامتهم والاستعداد لمواجهة الفريق ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻲ وحثهم بضرورة العودة بنتيجة إيجابية من الشقيقة تونس ..




تعادل هلال الأبيض مع بطل رواندا بدون أهداف في المباراة التي جرت بينهما بإستاد الأبيض في لقاء الذهاب لبطولة الكونفدرالية الافريقية وستقام مباراة الإياب برواندا الأسبوع المقبل//فيما يشهد الإستاد الاولمبي بتونس اليوم لقاء فريقي الهلال والإفريقي التونسي في لقاء الذهاب للدور الأول لدوري أبطال افريقيا.




وفي بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم فاز فريق المريخ العاصمي علي الأمل العطبراوي بهدفين دون مقابل في المباراة التي جرت بينهما بإستاد عطبرة كما حقق حي العرب بور تسودان الفوز علي هلال كادقلي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما بإستاد بور تسودان وفي بطولة الدرجة الوسيطة فاز هلال الفاشر علي مريخ كوستي بهدفين دون مقابل .




شهد وزير التربية والتوجيه بالولاية الشمالية الأستاذ عثمان سليمان فضل الله وعدد من القيادات التنفيذية والتشريعية والسياسية مباراة ارتدي دنقلا والميرغني كسلا باستاد دنقلا ضمن الدوري الوسيط المؤهل للدوري الممتاز حيث انتهى اللقاء بالتعادل هدفين لكل فريق ليضع بذلك كل فريق نقطة في رصيده
يذكر أن فريق ارتدي دنقلا سيخوض لقاءه الثاني في هذا الدوري يوم الأربعاء القادم الموافق التاسع عشر من الشهر الجاري باستاد دنقلا أمام فريق النيل حلفا الجديدة.




اشاد المهندس حسام الدين هاشم سكرتير اللجنة الالمبية بالجهود التى يقوم بها اتحاد الفروسية فى اطار النهوض بالمنشط جاء ذلك خلال افتتاح كورس المدربين المستوى الاول تحت اشراف الخبير المصرى محمد شاهر خليفة وبحضور مجلس ادارة الاتحاد السوانى للفروسية واشار سكرتير اللجنة الى ان تأهيل الكوادار الفنية يمثل اولوية ضمن الاستراتيجية التى تضغها اللجنة من اجل النهوض بمنشط الفروسية موضحا ان هنالك كورسات اخرى فى مجال التدريب والتحكيم من اجل مواكبة التطورات العالمية .



يخاطب النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكرى حسن صالح في بالخرطوم الجلسة الافتتاحية للجمعية العمومية للفيدرالية الافريقية للصحفيين.
وتعقد اجتماعات الجمعية العمومية للفيدرالية بمشاركة رؤساء اتحادات صحفيي الدول الافريقية وقيادات الاتحاد الدولي للصحفيين.
وتناقش الاجتماعات هموم وقضايا العمل الصحفى والاعلامي.
وأوضح الاستاذ الصادق الرزيقي رئيس الاتحاد العام للصحفيين في تصريحات صحفية أن هذه الاجتماعات تحظي بمشاركة اكثر من خمسة وثلاثين دولة افريقية بجانب وفود اتحادات من اوربا،اميركا الشمالية ،الهند،الصين وروسيا بجانب الاتحاد العربي للصحفيين وممثلي عدد من الدول العربية.
وأضاف الرزيقي أن هذه الاجتماعات فرصة طيبة للصحافة العالمية للاطلاع علي أوضاع الصحافة في السودان وحركة التنمية التي يشهدها.
وستلتقي الوفود المشاركة بعدد من قيادات الدولة وقال الاستاذ صلاح عمر الشيخ الامين العام لاتحادالصحفيين السودانيين ان الاجتماعات تناقش هموم وقضايا العمل الصحفي والاعلامي .




ثمن نائب رئيس الجمهورية الدكتور عثمان محمد يوسف كبر جهود مؤسسة الخدمة الوطنية في تنفيذ الأهداف الوطنية .ووجه خلال لقائه بالخرطوم المنسق العام ياسر عثمان سليمان بالاستمرار في تنفيذ مشروعات المؤسسة خاصة في مجال مشروع محو الأمية والاهتمام بمشروع مكافحة المخدرات. وقال المنسق العام للخدمة الوطنية في تصريحات صحفية إنه قدم تنويرا مفصلا عن أداء المؤسسة للعام 2018 م وخططها للعام 2019م مؤكدا أنه بحلول العام 2020م سيتم القضاء على محو الأمية في السودان، مشيراً إلى أنه قدم لنائب الرئيس أيضا تنويرا حول جهود مؤسسة الخدمة واشار إلى أن نائب رئيس الجمهورية أثنى على هذه المشاريع ووجه بالاستمرار في تنفيذها، موجها المؤسسة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لمواجهة المخدرات والعمل على سد منابع محو الأمية ومعالجة الآثار الاقتصادية وغيرها.




بحث رئيس مجلس الوزراء الأستاذ معتز موسى مع وفد شركة مناجم المغربية سير مشروعات الشركة الخاصة بالتعدين عن الذهب داخل السودان.جاء ذلك لدى لقائه بالخرطوم بوفد الشركة برئاسة السيد يوسف الحجام بحضور سفير المملكة المغربية بالسودان السفير محمد ماء العينين.
وأوضح الحجام في تصريحات صحفية أن الشركة لها عقود امتياز للتعدين في السودان منذ ٢٠٠٩ ، مبينا أن الشركة استطاعت أن تصل إلى احتياطي مهم من الذهب في منطقة شمال أبو حمد.
وقال إن الشركة أقامت مشروعا أوليا ينتج ٨٠٠ كيلوجرام من الذهب في العام بجانب مشروع توسعة يستهدف إنتاج طنين من الذهب في السنة خلال العام المقبل فضلا عن توسعة أخرى تستهدف إنتاج أربعة أطنان من الذهب في المستقبل القريب.




أجاز المجلس الوطني في جلسته برئاسة نائب رئيس المجلس أحمد محمد آدم التجاني تقرير لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان، حول بيان وزارة العدل عن أداء الوزارة للربع الثاني من العام 2018 وخطة العام 2019 ، قدمه عثمان آدم نمر رئيس اللجنة.
وطالب التقرير بالعمل بجهد لقيام المكتب القطري للسودان للخروج بالسودان نهائيا من بند الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، مشيراً إلى تعزيز مبدأ الشفافية وتمكين إنفاذ قوانين وتشريعات وآليات ضبط الرقابة على المال العام، مشيرا إلى أهمية تمكين المستشارين القانونيين في المؤسسات من أداء أعمالهم وإزالة التقاطعات الإدارية والتنفيذية التي تحول دون ذلك.
وأبان التقرير أن خطة العام 2019 تهدف إلى مواصلة الإصلاح التشريعي بصناعة وصياغة الدستور المقبل وتعديل التشريعات القومية والولائية ومراجعة القوانين، بغرض إنفاذ مخرجات الحوار الوطني ومتابعة إنفاذ توصيات المراجعة الدورية الشاملة وإعداد التقارير الدورية بموجب الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها السودان



أشاد المهندس حسب النبي محمد موسى وزير الزراعة والغابات بالمحلج الصيني الذي يعمل بكفاءة عالية لحلج محصول القطن بمشروع الرهد الزراعي، مؤكدا أن المرحلة القادمة تتطلب زيادة إنتاج محصول القطن باعتباره من محاصيل الصادر.
جاء ذلك خلال زيارته للمحلج الصيني بالرهد متفقدا سير عمليات حصاد الموسم الصيفي والاستعدادات الجارية للموسم الشتوي.
ووعد الوزير بتقديم الدعم لكل المحالج والاستثمارات الخارجية، قائلا إن الدولة تسعى لتأهيل وإنشاء المصانع، لافتا الى أن من ضمن أولويات الدولة خلال المرحلة المقبلة أن تكون كل المحاصيل للصادر وعلى رأسها محصول القطن.
وأعرب عن أمله في أن تكثف الجهود للارتقاء بمستوى زراعة محصول القطن بالصورة المطلوبة واستخدام التقانات الحديثة




اعلن وزير النفط والمعادن المهندس أزهري عبدالقادر، إنشاء أول بورصة للذهب في أقرب فرصة ممكنة، مؤكداً أن البورصة الجديدة ستعمل بمواصفات عالمية وسعر عالمي، وسيكون مقرها الخرطوم، ويمكن أن تكون هنالك مراكز أخرى، في مناطق الإنتاج نفسها وقال الوزير ، خلال حوار مع وكالة “سبوتنيك”، ستكون هناك بورصة للتعامل في شراء وبيع الذهب، وهذا يتيح لنا فرصة أن يأتي مشترون إلى السودان ويشتروا بعملاتهم الحرة.
وأضاف الآن هناك إجراءات قانونية، ولا بد أن يكون هناك قانون يحكم على هذه البورصة، لكن نحن نعمل بجد واجتهاد لكي يتم هذا المشروع في أقرب فرصة ممكنة .




شارك وزير الدولة بوزارة الثقافة والسياحة والآثار دكتور مصطفي محمود ويرافقه السيد عثمان الإمام محمد مدير الإدارة العامة للسياحة في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة والاجتماع المشترك لوزراء السياحة ووزراء الثقافة بالدول العربية والذي انعقد في مدينة الإسكندرية
و اشارالامام الى اتخاذ عدد من القرارات اهمها مراجعة وتحديث الاسترتيجية العربية للسياحة في مدة لا تتعدى ثلاثة أشهر وكونت لجنة برئاسة وزيرة السياحة المصرية وعضوية عدد من الدول منها السودان لهذا الغرض وقرارت اخري بخصوص اعتماد معايير الجودة السياحية لوكالات السفر واعتماد مدينة الاحساء عاصمة للسياحة في العام 2019 .




شاركت جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية في معرض أبوظبي الدولي للتمور 2018 الذي أقيم بالعاصمة أبوظبي بوفد رأسه الدكتور نصر الدين شلقامي الرئيس المناوب لمجلس أمناء الجمعية، وبمشاركة عدد من مسوقي ومصنعي التمور السودانية
وشرف الجناح زائرا سعادة أحمد جردة سفير السودان بأبوظبي والمستشار الاقتصادي بالسفارة .
الجدير بالذكر أن الجمعية تشارك في المعرض سنويا بدعوة من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالإمارات.




نظم معهد بحوث الصمغ العربى ودراسات التصحر بجامعة كردفان سمناره العلمى الذى قدمت من خلاله ورقتى عمل حيث قدم دكتورمحمد عثمان حسن الباحث بالمعهد ورقة عن سلسلة انتاج وتسويق الصمغ العربى فى ظل سياسة التجارة الحرة بالسودان، مشيرا الى نظام التجارة الحرة الذى فتح المجال للشركات ورجال الاعمال لتسويق وتصدير الصمغ العربى وقال انه افضل نظام للتسويق.
واكد ان الفترة الاخيرة شهدت تقدما ملحوظا فى الحماية والحفاظ على شجرة الهشاب وتطرق الى مزايا وعيوب التجارة الحرة للصمغ العربى.
وقدم د.حمدون على عبدالرحمن الباحث بكلية الموارد الطبيعية ورقة عن التقييم الفنى والاقتصادى والبيئى لزراعة الكناف بماليزيا واستخدام اليافه فى تصنيع اجزاء السيارات. وشدد على ضرورة اعادة زراعته بالسودان للاستفادة منه كطاقة بديلة صديقة للبيئة.




أكد والي البحر الأحمر الاستاذ الهادي محمد علي أن السودان يأتي في المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا في قطاع الثروة الحيوانية والتي لم تستغل بالصورة المطلوبة موضحاً أن السودان دولة خالية من الإرهاب ويدعم جهود المجتمع الدولي في مكافحة هذه الظاهرة. جاء ذلك لدى مخاطبته المنتدى الإقليمي التفاكري للمعهد الافريقي للجلود والمنتجات الجلدية الذي استضافته ولايه البحر الاحمر تحت شعار: “نظرة لتوجيه قطاع الجلود الافريقي نحو الإنتاج والتعاون”، وذلك وسط مشاركة واسعة من العديد من الدول الافريقية وغيرها من الدول الصديقة والشقيقة.
إلى ذلك ناقش المنتدى أوراق عمل متخصصة وعرض بعض التجارب الناجحة في المجال شملت تهيئة البنيات التحتية، والنظرة الاقتصادية للجلود بالإضافة إلى المنظور اليوغندي لإستراتيجية تطوير المنتجات الجلدية.




خسر المنتخب الأولمبي تجربته قبل الأخيرة من المرحلة الأولى في الاعداد لمواجهة كينيا بمارس المقبل أمام فريق أمبدة على ملعب استاد الخرطوم، وسيختم المنتخب مبارياته الاختبارية في المرحلة الاولى للعناصر حديثة الاختيار بلقاء ودنوباوي باستاد الخرطوم




وصلت بعثة فريق كرة القدم الاول بنادي الهلال إلى تونس وقد حظيت البعثة باستقبال طيب وكان في إستقبالها الجنرال حسن محمد صالح مدير العلاقات العامة بالنادي إضافة لممثل نادي الافريقي التونسي
تجدر الإشارة الي أن بطل الدوري السوداني سيواجه مساء الأحد المقبل مضيفه فريق الافريقي التونسي في مواجهة لحساب ذهاب مباريات الدور الاول لمسابقة دوري أبطال افريقيا، بينما سيكون لقاء العودة في الثالث والعشرون من الشهر الجاري بالجوهرة الزرقاء لتحديد هوية الفريق العربي الذي سيضمن بلوغ مرحلة المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا




تأهل فريق المريخ إلى ربع نهائي كأس زايد للأندية العربية الأبطال، رغم خسارته من اتحاد العاصمة الجزائري، بنتيجة 0-2، في إياب دور الـ16 للمسابقة، بملعب الخامس يوليو في العاصمة الجزائر وكان المريخ ، قد تغلب على اتحاد العاصمة، في لقاء الذهاب بنتيجة (4-1) بملعب أمدرمان



اعلن النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكرى حسن صالح استمرار دعمه لجهود اكمال المشروعات التى وعد بها رئيس الجمهورية خلال زيارته لولاية شرق دارفورمؤخرا جاء ذلك لدى لقائه بالخرطوم والى الولاية الاستاذ انس عمر الذى اوضح انه اطلع النائب الاول للرئيس على مجمل الاوضاع بالولاية مؤكدا استقرار الاوضاع الامنية بالولاية واشار الى الجهود التى تبذل لتعزيز مشروعات التنمية والعمل لانفاذ مشروع طريق ( النهود –غبيش – الضعين – نيالا ) ومشروع مطار الضعين .



يعقد طرفا مفاوضات منطقتى جنوب كردفان والنيل الازرق اجتماعا تشاوريا باديس ابابا مع الالية الافريقية رفيعة المستوى بعد لقائين عقدهما الوفد الحكومى المفاوض برئاسة مساعد رئيس الجمهورية دكتور فيصل حسن ابراهيم مع الوساطة الافريقية وجدد الوفد الحكومى تأكيده للوساطة الافريقية موافقته على المقترحات التى قدمتها حول خارطة الطريق،
وقال وزير الاعلام والاتصالات الاستاذ بشارة جمعة ارور ان الوفد الحكومى اتفق مع الوساطة الافريقية على ان تلتقى الاطراف الاخرى مع الوساطة بعد وصولها اديس ابابا ثم يلتئم الطرفان مع الوساطة فى اجتماع تشاورى حول المقترحات المقدمة .



احال مجلس الولايات برئاسة الدكتور عمر سليمان رئيس المجلس بيان وزارة ديوان الحكم الاتحادى حول السياسات العامة الى لجنة الحكم اللامركزى بغرض تطويره والاشراف العام على سير تطبيقه وتقويمه وقدمت البيان دكتورة تابيتا بطرس وزيرة الدولة بديوان الحكم الاتحادى حيث اشارت الى سعى الوزارة لتفعيل المشاركة المجتمعية على المستوى القاعدى بالمحليات بتطبيق منهج مبادرة المجتمعات الصديقة للاطفال بالشراكة مع منظمة اليونسيف واكدت الاهتمام والترتيب لتنظيم وعقد ورشة عمل لولايات دارفور للتفاكر لوضع خطة للاعمار والتنمية والاستقرار بعد الخروج النهائى ليوناميد .



وقع السودان وبيلاروسيا بالعاصمة منسك اتفاقيات للتعاون الثنائى شملت المجالات العدلية والقانونية والانتاج الحيوانى وتصنيع الالبان وانتاج اللحوم ومشروعات للمنتجات الزراعية والتعاون الضريبى والجمركى والطاقة وتعدين الذهب والاتفاق مع بنك التنمية البيلاروسى لرفع سقف تمويل مشروعات الثروة الحيوانية والزراعية الى ثلاثمائة مليون دولار ،
واكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير والرئيس البيلاروسى الكسندر لوكا شينكو خلال مراسم التوقيع بالعاصمة منسك تطابق وجهات النظر بين البلدين فى القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية وشدد الرئيسان على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة وقال الرئيس البشير انه عقد اجتماعا مثمرا مع الرئيس لوكا شينكو وان الاتفاقيات التى جرى توقيعها تشكل الارضية الثابتة للتعاون المشترك الذى تعود فوائده على الشعبين .

من جهته أعلن وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادى الاستاذ مصطفى حولي عن الاتفاق مع بنك التنمية البيلاروسي لرفع سقف التمويل لمشروعات القطاعات الإنتاجية في مجالات الثروة الحيوانية والزراعية بالسودان إلى 300 مليون دولار خلال العامين المقبلين وقال عقب التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع الجانب البيلاروسي بالعاصمة منسك إن وزارة المالية ستعمل على وضع برامج ومشروعات وفقاً لأولويات البرنامج التركيزي لرئيس الجمهورية والبرنامج الاقتصادي وأكد استغلال وتوظيف السقف التمويلي حتى تتم زيادة الطاقة الإنتاجية والوصول إلى مرحلة التصدير مشيرا الى أن التوقيع بين وزارتي المالية السودانية والبيلاروسية في مجال التعاون الضريبي والجمركي، سيصب في تهيئة مناخ وبيئة الاستثمار بالبلدين ويعمل على تمكين القطاعين الخاص ورجال الأعمال للدخول في المجالات الاستثمارية ،
من جهته أوضح المهندس أزهري عبدالقادر، وزير النفط والغاز والمعادن أنه سيتم الشروع في تكملة الإجراءات للتوقيع على مربعين للتنقيب عن الذهب لشركة بيلاروسية تبدأ انطلاقة عملها في العام المقبل



بحث رئيس مجلس الوزراء القومي ، وزيرالمالية والتخطيط الاقتصادى الاستاذ معتز موسى لدى لقائه بالخرطوم الاستاذ موسى محمد أحمد مساعد رئيس الجمهورية بحثا الأوضاع الاقتصادية ،
وأوضح مساعد رئيس الجمهورية أن اللقاء تناول مشروعات صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق بالتركيز على المشروعات المنفذة اتحادياً وقال أن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعا لمجلس صندوق اعادة بناء وتنمية شرق السودان لمناقشة اكمال تنفيذ المشروعات الممولة من الصناديق العربية وذلك للإطمئنان على مراحل التنفيذ.



كشفت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء عن إنشاء أول مزرعة لإنتاج طاقة الرياح على بعد 10 كيلو مترغرب مدينة دنقلا شمال السودان بقدرة إنتاجية 100 ميقاواط وأظهرت نتائج أطلس الرياح الذي أعدته الوزارة بأن أغني المناطق بطاقة الرياح شملت شمال السودان (مدينة دنقلا) والبحر الأحمر و منطقة دارفور ،
وأوضحت دكتورة هند الامين مدير مشروع طاقة الرياح بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء خلال مخاطبتها بالخرطوم ورشة تغذية الشبكة بالطاقات المتجددة ان مشروع الطاقات المتجددة يهدف لتعزيز استخدام طاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية مما يسهم فى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في ميزان الطاقة، وخفض مستوي إنبعاثات الكربون من مصادر توليد الكهرباء و تنويع مصادر الطاقة لمقابلة الطلب مشيرة إلى تقديم منحة للدعم الفني لطاقة الرياح من مرفق البيئة العالمي والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة بهدف إزالة الحواجز التي تحول دون الاستفادة من طاقة الرياح وقالت أن المشروع يعمل على تطوير مجموعة شاملة من السياسات واللوائح لتشجيع الاستثمار في طاقة الرياح وإكمال المعايير الفنية والتنظيمية اللازمة لربط مولدات الطاقة من القطاع الخاص بالشبكة القومية للكهرباء ،
من جانبه اعلن المهندس محجوب عيسي خليل مدير الإدارة العامة للطاقات الجديدة والمتجددة و البديلة بوزارة الموارد المائية أن الفترة المقبلة ستشهد تدشين إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في كل من الضعين والفاشر غرب السودان وأكد أن السودان بدأ خطوات عملية في استغلال طاقة الرياح عقب النجاحات الكبيرة التى تحققت في مشروعات الطاقة الشمسية .



كشف المدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية الدكتور محمد ابوفاطمة عبدالله عن تجهيز مربعات تعدينية للاستثمار بولاية سنار، مشيرا الى أن سنار تمتاز بالموارد المعدنية خاصة الذهب و المعادن الصناعية والمعادن الارضية النادرة وأكد خلال لقائه بالخرطوم وزير التخطيط العمراني بولاية سنار الأستاذ خضر أحمد موسى إن الذهب الموجود بولاية سنار شبيه بالذهب الموجود في منطقة ارياب مشيرا الى اتجاه الوزارة دخول الشركات المقتدرة للاستثمار في المعادن بانواعها المختلفة بالولاية وطالب بأن يبدأ التعدين بصورة صحيحة لكونها ولاية زراعة و ثروة حيوانية وكشف عن اتصالات مع شركات روسية وسعودية للاستثمار في المعادن بولاية سنار.



يشارك السودان في مؤتمر الإسكان العربي الخامس المنعقد بالبحرين خلال يومي 11 و 12 ديسمبر الجاري بوفد يقوده الدكتور غلام الدين عثمان الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير الذى أوضح أن المؤتمر يعد فرصة مواتية لوزراء الإسكان والتعمير بالدول العربية لتبادل الخبرات والتجارب حول السياسات الإسكانية في ظل التحولات التي تشهدها تلك السياسات في الآونة الأخيرة والمتغيرات والتحديات التي تطرأ على ملف السكن الاجتماعي في جميع دول العالم، مشيرا الى أن السودان سيقدم ورقة في المؤتمر عن تجربته في الاسكان ضمن مجموعة من اوراق العمل والبحوث ذات الصلة التي ستعرض في المؤتمر،
يذكر أن المؤتمر سيناقش عدة محاور رئيسية تشمل مراجعة السياسات الإسكانية، والبرامج والخطط الداعمة للتنمية الحضرية المستدامة وتطويرها، وآليات تعزيز دور القطاع الخاص في توفير مشاريع السكن الاجتماعي.